You are using version 8 or less of Internet Explorer. Please upgrade your browser to version 9 or higher or use another browser
اطلاق مسابقة النخلة في عيون العالم

برعاية نهيان مبارك آل نهيان... 

وضمن فعاليات الدورة الثامنة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر... 

إطلاق النسخة السابعة من مسابقة التصوير الضوئي (النخلة في عيون العالم) 

 تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب المشاركة في النسخة السابعة لمسابقة التصوير الضوئي (النخلة في عيون العالم) 2016. بدءا من الأول من أكتوبر ولغاية 31 ديسمبر 2015. 

وتهدف المسابقة التي يتم تنظميها بالتعاون مع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي إلى تعزيز علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر وتنمية وعي الجمهور بأهمية هذه الشجرة، إضافة إلى تبادل الخبرات بين المصورين من هواة ومحترفين في العالم، وإبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية لنخيل التمر. 

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال الدكتور عبدالوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر: إن باب الاشتراك في  المسابقة مفتوح لكافة المصورين من هواة ومحترفين من كافة دول العالم، وضمن الآلية المحددة التي وضعتها لجنة تحكيم المسابقة، والتي تضم  معايير وشروطا محددة للمشاركة، بحيث يتحقق معها الهدف من المسابقة، ومن أهمها أن تكون الصور المشاركة خاصة بالمسابقة ولم يسبق نشرها أو المشاركة بها في مسابقات أخرى، وأن تكون الصور ملتقطة بكاميرا احترافية، حيث لن تقبل الصور الملتقطة بأجهزة الهاتف والأجهزة الأخرى، ويجب أن تكون الصور من تصوير المشارك نفسه. 

وأكد د.عبدالوهاب زايد، أن النجاح الكبير والانتشار الواسع لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والريادة التي حققتها على مستوى العالم، باعتبارها الجائزة الأولى المتخصصة بنخيل التمر، قد انعكس ايجابا على مسابقة التصوير الضوئي التي تشهد في كل دورة تطورا كبيرا وآفاقا جديدة، بعد أن  أسست لفكر جديد ومبتكر في عالم التصوير، وعملت على تحفيز واستقطاب الهواة والمحترفين لتقديم صورة فنية تبرز أهمية النخلة وجمالها وعلاقة الإنسان بها، وتنمية الوعي بأهمية هذه الشجرة، والتشجيع على ارتباط الإنسان بالأرض والزراعة. 

وأعرب سعادته عن أمله في أن تشهد الدورة السابعة من المسابقة إقبالا واسعا، قياسا على ما حققته المسابقة في الدورات السابقة، حيث بلغ  إجمالي عدد الصور المشاركة في المسابقة وعلى مدى ست دورات (5765) صورة لمصورين محترفين وهواة من 44 دولة حول العالم، ما يؤكد على الاهتمام الكبير بالمسابقة وحرص العديد من المصورين على المشاركة فيها والمساهمة في تفوقها. 

وأوضح سعادة الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، أن مسابقة (النخلة في عيون العالم) قد حققت أهدافها التي تأسست لأجلها؛ فساهمت في تأسيس أرشيف ضخم من الصور الفنية المتنوعة الخاصة بشجرة نخيل التمر وصناعاتها، ما عزز من مكانتها وأهميتها الاقتصادية والتراثية والغذائية، إضافة إلى تزويد الباحثين والأكاديميين بصور نوعية وذات دلالة لاستخدامها في أبحاثهم ودراساتهم. 

وقد رصدت الأمانة العامة للجائزة مبلغ 45 ألف درهم للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 20 ألف درهم، الثاني 15 ألف درهم، والفائز بالمركز الثالث على مبلغ 10 آلاف درهم، إضافة إلى شهادة تقدير ودرع تذكاري لكل منهم. كما تقوم إدارة الجائزة بإصدار خاص يضم أجمل 50 صورة من إجمالي المشاركات في ألبوم فخم احتفاء بالنخلة والمشاركين في المسابقة. 

وتقوم لجنة فنية متخصصة بإشراف رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي بفرز وتحكيم الصور المشاركة، ويتم الإعلان عن الصور الفائزة خلال شهر فبراير 2016 ، كما سيقام معرضا للصور الفائزة والمميزة على هامش الحفل السنوي للجائزة، كما سيتم تكريم الفائزين في حفل خاص برعاية كريمة من معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر. 

ويمكن للراغبين بالمشاركة في المسابقة من كافة دول العالم، إرسال  مشاركاتهم على الموقع الالكتروني الخاص بالمسابقة: www.datepalmphotocompetition.com 

كما يمكن الإطلاع على المعايير والشروط الخاصة للاشتراك في المسابقة عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمسابقة، والموقع الرسمي للجائزة: www.kiaai.ae