اسئلة شائعة ومتكررة
أولاً: أسئلة خاصة بالترشيح

متى يتم فتح باب الترشح؟

يتم فتح باب الترشيح مع بداية كل دورة جديدة للجائزة اعتباراً من الأول من شهر مايو ويغلق في نهاية شهر أكتوبر من كل عام ميلادي. وللمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع مكتب الأمانة العامة للجائزة (الخاص بالترشيحات) في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة عبر قنوات التواصل التالية: info@kiaai.ae هاتف 7832434 3 00971 - فاكس 7832550 3 00971

من يحق له الترشح؟

كل من تنطبق عليه شروط وأحكام الجائزة في كل فئة من فئاتها

كيفية الترشح والتقديم للجائزة؟

- زيارة موقع الجائزة www.kiaai.ae
- اضغط على زر " طلبات الترشيح" في الصفحة الرئيسية
- تحميل طلب الترشيح
- قراءة الشروط والأحكام
- تعبئة البيانات الشخصية والإقرار (إلكترونياً)
- تعبئة الخانات الموجودة المخصصة بمعايير كل فئة في طلب الترشيح (إلكترونياً)
- إرسال بريد إلكتروني بكافة ملفات الأدلة والوثائق المطلوبة بترتيب متوافق مع المعايير وتكون بصيغة (pdf)

من هي الجهات التي يحق أن تُمنح لها الجائزة؟

تمنح الجائزة إلى من يستوفي المعايير ويتوافر فيه شروط المنح من الأفراد والجهات العاملة في مجال نخيل التمر والابتكار الزراعي وهي المؤسسات والمعاهد والكليات العاملة في القطاع الزراعي ومجال نخيل التمر، المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة التي لها مشاريع متميزة في هذه المجالات، الباحثون والعلماء المتميزون، والمهندسون والفنيون والمزارعون المتميزون في هذه المجالات. ويجوز لأي جهة أن ترشح نفسها دون تزكية من أي جهة أو شخص. وتمنح الجائزة لأي (فرد، شركة، هيئة) مرة واحدة فقط في نفس الفئة.

هل يُسمح للمرشح في مجال الدراسات والبحوث تقديم أكثر من بحث أو دراسة؟

لا يُمكن للباحث ترشيح أكثر من بحث في نفس السنة عن فئة الدراسات والبحوث بالجائزة

هل يحق للمرشح الذي تقدم للجائزة في العام الماضي ولم يحالفه الحظ، أن يتقدم لها هذا العام؟

حسب الشروط والأحكام الخاصة بكل فئة من فئات الجائزة يحق للمرشح أن يتقدم للجائزة (بعد تحديث بيانات الملف) عن نفس الفئة أو عن أي فئة أخرى.

هل يحق للمرشح الذي فاز بالجائزة في العام الماضي، أن يتقدم لها هذا العام؟

نعم، يحق للفائزين بأي من فئات الجائزة الترشح لنيل الجائزة في الدورة التالية ما عدا الفئة التي كان قد فازوا بها، والتي يمكن التقدم لها مرة أخرى بعد مرور ثلاث دورات قادمة من تاريخ حصولهم على الجائزة.

هل يمكن المشاركة في أكثر من فئة؟ وما هو الحد الأقصى للمشاركة؟

نعم يمكنك المشاركة في أكثر من فئة بنفس السنة، والحد الأقصى للمشاركة في الجائزة هو فئتين.

هل يمكن المشاركة بنفس المحتوى في أكثر من فئة؟

لا يمكن المشاركة بنفس المحتوى في أكثر من فئة.

هل يمكن تسليم طلب التقديم بنسخة مطبوعة؟

لا يمكن ذلك، لأن جميع طلبات التقديم تتم عن طريق الموقع الإلكتروني للجائزة حصرياً، ولا تسلم الأعمال بشكل شخصي.

هل يحق للأفراد ترشيح أنفسهم؟

نعم، يمكن للأفراد ترشيح أنفسهم في أي فئة من فئات الجائزة بشكل مباشر بشرط أن يستوفي المُرشح المعايير المطلوبة للفئة.
ثانياً: أسئلة خاصة بالتقييم

من هم أعضاء اللجنة العلمية (التحكيم)؟ وعلى أي أساس تم اختيارهم؟

تتألف اللجنة العلمية من نخبة من العلماء والخبراء البارزين في مجالات نخيل التمر والابتكار الزراعي، ويقرر هؤلاء العلماء والخبراء بالإجماع الفائزين في فئات الجائزة المختلفة. ويقدم كل طلب إلى فريق المقيمين المختص، ويتولى مقيمو جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مراجعة كل طلب منفردين ومجتمعين. وسوف تتم عملية التقييم وفقاً لمعايير اختيار الفوز بالجائزة المقررة سلفاً. وتتألف اللجنة العلمية من السادة الخبراء: أ.د. فرانز هوفمان / أمريكا / رئيســاً + أ.د. هاريسون هيوز / أمريكا / عضواَ + أ. د. جوزيف كوبيرو / مملكة اسبانيا + أ. د. يوفون مارتل / جمهورية كندا + أ. د. فاطمة الأنصاري / الإمارات / جامعة الإمارات العربية المتحدة + أ. د. إبراهيم صقر المسلم / المملكة العربية السعودية + أ.د. سمير الشاكر/الشبكة الدولية لنخيل التمر/ عضواً.

ما هي مراحل التحكيم /التقييم؟

- المرحلة الأولى: الفرز الإداري والتقني: هل الطلب مطابق لمواصفات ومعايير الفئة التي تقدم إليها أم لا.
- المرحلة الثانية: دراسة ملخصات البحوث على يد خبراء ومختصين للتأكد من الجودة الفنية لطلب الترشيح.
- المرحلة الثالثة: دراسة كامل ملف أو طلب الترشيح من طرف اللجنة العلمية.

إذا تعذر على لجان التحكيم فتح الملف الالكتروني لأي سبب كان، فهل يـهمل الملف ويحجب عن المشاركة؟

لجنة التحكيم لا تـهمل أي ملف لأي ظرف كان، بل لو حدث مثل ذلك فإن لجنة التنسيق بالجائزة تتواصل مع المرشح المعني بشكل مباشر لحل مشكلة فتح الملف، في حين ننصح المترشح لأي من فئات الجائزة أن يعمل على يصمم الملف الالكتروني على برامج الحاسوب الشائعة وسهلة التعامل معها مثل (word, pdf) مع مراعاة أن لا يزيد حجم الملف الالكتروني عن (5MB) لسهولة التحميل والتصفح. وعلى المرشح أن يتأكد تماماً من ملفه المتقدم به عبر فتحه في أكثر من جهاز قبل تحميله على موقع الجائزة.

هل تجري عملية التقييم بسرية تامة؟

تماماً، حيث أن السرية من أهم العوامل التي يعتمد تحقيق نجاح جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عليها، بحيث تُعامل كافة المعلومات والمواد المتعلقة بطلبات التقدم إلى الجائزة بسرية تامة ولن يطلع عليها أي شخص ما لم يكن ذا صفة بشكل مباشر في عملية الجائزة وفضلاً عما تقدم، يلتزم جميع أعضاء لجنة التحكيم والأشخاص الذين تربطهم صلة بعملية منح الجائزة بالتوقيع على اتفاقية عدم الإفصاح لضمان معالجة كافة المعلومات والمواد في إطار من السرية التامة. كما تلتزم اللجنة العلمية (المحكمين) باتفاق السرية وعدم الكشف عن أي معلومات تخص طلبات الترشيح لأي جهة كانت، في حين تلتزم الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعامل بسرية تامة مع الملفات التي شاركت ولم يحالفها الحظ بالفوز بحيث يتم ايداعها بأمان في مخازن خازنة بعيدة عن أعين الجميع.

هل يمكن أن تحجب الجائزة عن المرشحين؟

يحق للجنة التحكيم حجب الجائزة عن أي فئة لم تستوفي الشروط.
ثالثاً: أسئلة إدارية عامة

كيف يمكنني التأكد من أن إدارة الجائزة قد استلمت ملفي؟

يتم التأكد من استلام إدارة الجائزة لملف الترشيح لأي من فئات الجائزة، بحيث يقوم مكتب الأمانة العامة للجائزة (الخاص بالترشيحات) بالتواصل مع كل مرشح عبر البريد الالكتروني والهاتف المباشر لتأكيد استلام وقبول طلب الترشيح الذي تقدم به عبر الموقع الالكتروني للجائزة مع الملف الخاص بالفئة المختارة من قبل المرشح. وأن ملفه أدرج في باب المنافسة.

متى يبلغ المرشح بأنه من بين الفائزين بالجائزة؟

عقب المؤتمر الصحفي الذي تعقده الأمانة العامة للجائزة للإعلان عن أسماء الفائزين بكل دورة وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام.

ما هو السبب الذي قد يدفعنا إلى الاشتراك في الجائزة؟ ما هي الفوائد من ذلك؟

لهذه الجائزة العديد من الفوائد والمزايا، أهمها:
- هي أنها تقدير خاص من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لكل المبدعين وأصحاب الريادة في مجال نخيل التمر والابتكار الزراعي حول العالم.
- ويُمنح الفائز شهادة تقدير ودرع تذكاري ومبلغ مالي ضمن حفل يقام في العاصمة أبوظبي.
- ويمكن للحاصلين على الجائزة من استخدام شعار الجائزة على المواد الدعائية والتسويقية الخاصة بهم لمدة أقصاها ثلاثة أعوام تبدأ من تاريخ حصولهم على الجائزة.
- سيتم التعريف ايجابياً بالفائزين من خلال وسائل الإعلام المختلفة المحلية والدولية بالإضافة إلى مجلة الجائزة وموقعها على شبكة الانترنت، وكتاب الفائزين الذي تصدره الأمانة العامة للجائزة كل ثلاث سنوات.

هل يتم تعبئة البيانات والمتطلبات في طلب الترشيح إلكترونياً أم بخط اليد؟

تم تصميم وتحويل جميع الطلبات إلى طلبات ترشيح إلكترونية لكافة فئات الجائزة بحيث يمكن للمرشح تعبئتها إلكترونياً، أي يجب أن تكون التعبئة إلكترونياً ولا مجال للكتابة بخط اليد.

لقد قمت بتحميل طلب الترشيح وتعبئته ولكن الخانات المخصصة غير كافية لكتابة المزيد من التفاصيل، ماذا أفعل؟

الخانات المخصصة لكل سؤال تمت دراستها بعناية بحيث تفي بالموضوع ولا حاجة لذكر تفاصيل أكثر من المطلوب حيث أن المرفقات تحوي جميع التفاصيل المطلوبة، لذا يرجى التقيد بالخانات المخصصة.

أين يوجد المكتب الرئيسي للجائزة؟ وهل توجد مكاتب فرعية في الإمارات الأخرى؟

يقع المكتب الرئيسي للأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في العاصمة أبوظبي، في حين يوجد مكتب فرعي للجائزة في مدينة العين بإمارة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة مخصص لاستقبال الترشيحات والتنسيق مع المترشحين فقط، كما ننوه بأن الجائزة لا يوجد لها أي مكتب تمثيلي في أي مكان حول العالم. ويمكنكم التواصل المباشر مع إدارة الجائزة عبر قنوات التواصل التالية:
1- المركز الرئيسي في العاصمة أبوظبي هاتف 0097123049999 -
فاكس 0097123049990 الموقع الإلكتروني www.kiaai.ae
2- البريد الالكتروني sg@kiaai.ae فيسبوك kiadpai تويتر kiadpai@
3- مكتب التنسيق الخاص باستقبال ترشيحات الجائزة في مدينة العين هاتف 0097137832434 فاكس 0097137832550
البريد الالكتروني info@kiaai.ae الموقع الإلكتروني www.kiaai.ae

هل الجائزة حكر على شخص أو شركة أو جهة محددة؟

كلا، تمنح الجائزة إلى من يستوفي المعايير ويتوافر فيه شروط المنح من الأفراد والجهات العاملة في مجال نخيل التمر والابتكار الزراعي وهي المؤسسات والمعاهد والكليات العاملة في القطاع الزراعي ومجال نخيل التمر، المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة التي لها مشاريع متميزة في هذه المجالات، الباحثون والعلماء المتميزون، وأفضل الطلبة، والمهندسون والفنيون والمزارعون المتميزون في هذه المجالات.

هل يتوجب على المرشح موافقة الجهة التي يعمل بها؟

نعم يتوجب على المرشح أن يرسل عدم مانعة من جهة العمل.

هل من الأهمية ترقيم مرفقات الملف؟

من الأهمية جداً أن يعتني المرشح بالملف ومرفقاته، دون مغالاة، التنسيق والتنظيم عوامل تساهم في فهم المتقدم ومتابعة تسلسل أفكاره، والترقيم من العوامل المساعدة لسهولة تصفح الملف.

هل تفضل الجائزة برامج محددة في التوثيق الالكتروني؟

تُفضل الأمانة العامة للجائزة استخدام أكثر البرامج الشائعة في جميع أجهزة الحاسوب، مثل (pdf) و (word) مع ضرورة أن تكون ملفات النصوص بصيغة (word) حصراً.

هل المعايير الخاصة بكل فئة ثابتة أم يتم تحديثها كل سنة؟

معايير كل فئة من فئات الجائزة ثابتة، وفي حال أي تعديل يتم الإعلان عن ذلك في وسائل الاعلام الرسمية وموقع الجائزة.

كيف يمكن الاطلاع أو الحصول على نماذج من الأعمال الفائزة؟

يتم نشر أفضل الممارسات للفائزين في كافة الفئات من خلال كتاب بعنوان "كتاب الفائزين" حيث يذكر الفائز أفضل الممارسات وقصص النجاح التي أهلته للفوز بالجائزة، والكتاب متوفر على الموقع الالكتروني للجائزة باللغتين العربية والإنكليزية.

هل يمكن استعادة الاعمال المقدمة للجائزة؟

جميع الأعمال المقدمة تصبح ملكاً للجائزة ولا تعاد أي من ملفات الترشيح إلى أصحابها سواء فازت أم لم تفز، بل تودع في أرشيف الأمانة العامة للجائزة، لذا يجب على المرشح الاحتفاظ بالأصول وتقديم نسخ عن الأعمال والوثائق التي لديه.

كيف يتم التعامل مع الشكاوى المقدمة من قبل أي أحد؟

يتم التعامل مع كل شكوى مهما كان نوعها بكل احترام وشفافية، بحيث يتم التحقيق في كل شكوى على حدا والرد عليها وفق الأصول المهنية.

ماهي القيمة المالية للفائزين ضمن فئات الجائزة؟

بكل فئة من فئات الجائزة يوجد لدينا فائز واحد فقط، حيث الفائز عن فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة، والفائز عن فئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة يحصل كل واحد منهم على مبلغ وقدره 1.000.000 درهم اماراتي + درع تذكاري + شهادة تقدير
أما الفائز عن فئة المنتجون المتميزون في قطاع نخيل التمر، والفائز عن فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي، والفائز عن فئة الشخصية المتميزة في مجال نخيل التمر والابتكار الزراعي فيحصل كل واحد منهم على مبلغ وقدره 750.000 درهم اماراتي + درع تذكاري + شهادة تقدير.

هل تنظم الجائزة ورش عمل لمساعدة المرشحين في عملية التقديم؟

يوجد لدى الأمانة العامة للجائزة عدد من أدوات وقنوات التواصل التي تهدف إلى نشر الوعي والتدريب والإرشاد وتمكين مختلف الفئات المستهدفة (جامعات، مراكز بحوث، هيئات ومؤسسات حكومية، شركات خاصة، جمعيات أهلية، أكاديميين، مزارعين، منتجين، مصنعين، محبي الزراعية والشجرة المباركة) من التقدم لمختلف فئات الجائزة وتسهيل الإجراءات على المرشحين من مختلف دول العالم، نذكر منها:

برنامج التعريف بالجائزة:
نظمت الأمانة العامة للجائزة ومازالت عدد من اللقاءات التعريفية على مدى السنوات الماضية، في عدد من دول العالم بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات في تلك الدول مثل (المملكة العربية السعودية، دولة قطر، سلطنة عمان، دولة الكويت، مملكة البحرين، المملكة المغربية، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية العربية السورية، جمهورية السودان، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، جمهورية إيطاليا، الإمارات العربية المتحدة،...)، حضر اللقاء التعريفي بالجائزة سفراء أعضاء من السلك الدبلوماسي ورؤساء المنظمات الدولية وكبار المسؤولين والشخصيات الاجتماعية بالإضافة الى عدد من الأكاديميين والباحثين والمزارعين والمنتجين.

المعارض والمؤتمرات العلمية:
حرصت الأمانة العامة للجائزة على مدى عشر سنوات خلت على التواجد والمشاركة في مختلف المعارض والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة بنخيل التمر والابتكار الزراعي على المستوى المحلي والعربي والدولي، بحيث أتاحت الفرصة لكافة جهات الاختصاص (جامعات، مراكز بحوث، هيئات ومؤسسات حكومية، شركات خاصة، جمعيات أهلية، أكاديميين، مزارعين، منتجين، مصنعين، محبي الزراعية والشجرة المباركة) والمهتمين والراغبين بالتقدم بطلب المشاركة ضمن فئات الجائزة والاجابة على كل استفساراتهم وتقديم المطلوب لهم.

إصدارات الجائزة:
تعمل الأمانة العامة للجائزة على توثيق حصادها السنوي من الأعمال والإنجازات لها وللفائزين عبر عدد من الإصدارات الفخمة بنسخة مزدوجة (الكترونية، ورقية) بهدف توثيق إنجازات الجائزة والفائزين بفئاتها المختلفة لتكون قصة نجاح لأفضل الممارسات في مجال نخيل التمر والابتكار الزراعي، ونبراس للأجيال القادمة تستهدي بها من أجل تعزيز التنمية وسعادة الانسان والمجتمع وفقاً لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030