string(2) "ar"
المزايا والشروط والمعايير

الجهات التي تمنح لها الجائزة
تمنح الجائزة إلى أفراد أو جهات تعمل في مجال نخيل التمر والابتكار الزراعي, سواء كانت حكومية, غير حكومية, منظمات دولية, جامعات, شركات لها مشاريع متميزة في هذا المجال, باحثون متميزون, طلاب, علماء, مهندسون, ومزارعون.لكل متقدم أن يرشح نفسه بنفسه دون تزكية من جهة أو شخص اّخر, ولا تمنح الجائزة إلى نفس الجهة أو الشخص إلا مرة واحدة ضمن نفس الفئة.


مزايا الجائزة
تمنح جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الى أفراد أو منظمات تقديراً لإبتكارات زراعية مميزة وذات فائدة لمطقة الخليج والمناطق القاحلة شبة الاستوائية المحيطة بها. تعد المياه وإرتفاع درجات الحرارة وتملح التربة والتغير المناخي..إلخ, من القضايا ذات الإهمية الكبرى بالنسبة للزراعة في هذه المناطق, علما بأن الابتكارات المفيدة للزراعة ككل في كافة أنحاء العالم مشمولة ضمن الجائزة, ونظراً للأهمية الإستثنائية لنخيل التمر بالنسبة لهذه المنطقة, تم إيلاء أهمية خاصة للإنجازات المفيد’ لقطاع نخيل التمر, ولذا فإن الفئة الثالثة للجائزة تقتصر على مشاريع نخيل التمر في حين لا توجد أي قيود من حيث النوع بالنسبة للفئات الأربع المتبقية.

معايير وشروط المشاركة ضمن فئات الجائزة


فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة: 

البحث المؤهل للتقدم إلى هذه الفئة هو عمل بحثي أصلي ألفه المتقدم أو شارك في تأليفه, وعلى أن يكون مقبولا للنشر من قبل مجلة دولية كبرى مماثلة من حيث الأهمية عند تقديمه أو سبق نشره فيها خلال السنوات الخمس الماضية. لا تقتصر هذه الفئة على العلوم الطبيعية بل يتم أيضا النظر في دراسات مبتكرة في غيرها من الاختصاصات العلمية أو الهندسية أو العلوم الإنسانية إذا كان فيها ما ينفع قطاع نخيل التمر و/أو القطاع الزراعي في المنطقة. يجب اختيار دراسة واحدة فقط للتقدم بها للجائزة, ويجوز تقديم ما لا يتجاوز ثلاثة منشورات أخرى ألفها المتقدم أو شارك في تأليفها على أن تكون مرتبطة مباشرة بالورقة البحثية الأساسية وذلك كمواد مكملة (إختياري) يجوز أن تتأهل أيضا الكتب التي تمثل بحوثا ومنح دراسية (رسائل علمية) ولا يتم في الأحوال العادية النظر في الأعمال التحريرية .

فئة المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة:

يجوز أن تكون إدارة المشروع المقترح من قبل قطاع حكومي أو خاص أو من قبل منظمة دولية وأن يكون كمخطط أو قيد الإنجاز أو تم إنجازه بنجاح خلال السنوات الخمس الماضية. ينبغي أن تكون المشاريع التنموية والإنتاجية عادة كبير الحجم وتؤثر على المجتمعات والمناطق الجغرافية و/أو البنية الاجتماعية. ويتم ضمن هذه الفئة أيضا النظر في كافة المشاريع التعليمية الهادفة إلى المحافظة على تنمية فهم وتقدير نخيل التمر و/أو القطاع الزراعي في المنطقة. 

يجب أن يتضمن سرد الطلب المقدم, ودون أن يقتصر ,على النقاط التالية :

- النوعية المبتكرة للمشروع

- حجم المشروع  

- الأثر الإجتماعي للمشروع

- الأثر البيئي للمشروع

- الأثر التربوي للمشروع

-- الأثر الاقتصادي  للمشروع   

فئة المنتجون المتميزون في قطاع النخيل والتمر:

المؤهل للتقدم هم كافة منتجي ثمار التمر التى يتم تسويقها محليا و/أو دوليا. يجوز للمتقدم أن يكون منتجا فرديا أو مؤسسة / شركة منتجة للتمور (تجارية أو غير ربحية)      أو شخص يمثل هذا المنتج. يجب أن يبين الطلب إنجازات مميزة للفرد أو أن يكون المشروع الحالي مميزا بالنسبة للفرد أو المؤسسة/الشركة, ويشجع بشكل خاص المستثمرين المبتكرين للمزارع الصغيرة على التقدم بطلبات. 

يجب أن يتضمن سرد الطلب المقدم, ودون أن يقتصر, على النقاط التالية:

- حجم بستان (بساتين) نخيل التمر والكميات المنتجة

 - تنوع الثمار (الأنواع/الأصناف المنتجة)

- نوعية الثمار وجودتها

- التقنيات الزراعية المبتكرة المستخدمة بدءاً من الزرع وحتى معالجات ما بعد القطاف وأثرها على تكاليف الإنتاج ونوعية الثمار

- الأثر البيئي والمنتجات العضوية الصديقة للبيئة

- التعليب والتسويق 

فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي:

التقنيات المؤهلة هي تلك الجديدة والمبتكرة والتي لها أثر إيجابي على نخيل التمر و/أو القطاع الزراعي في المنطقة. ويجب تبيان حداثة النهج وتوثيق أثره الإيجابي كمياً. ستستخدم عبارة "تقنية مبتكرة" بمعناها العريض والمهم هو أن يكون الأثر الإيجابي ثابتاً وليس منتظراً وحسب.

 يجب أن يتضمن سرد الطلب المقدم, دون أن يقتصر, على النقاط التالية:

- وصفاً للتقنية المبتكرة

 - إظهار مدى حداثة التقنية

 - توصيف كمي للأثر الإيجابي للتقنية الجديدة

 - تقييم لقابلية التقنية الجديدة للتطبيق 


فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي: 

يتم إقتراح المرشح لهذه الجائزة من قبل أشخاص يدعون لإقتراح الترشيح, كما ينظر أيضا في الترشيحات الذاتية (تقديم الطلبات)  منح الجائزة الى أفراد في مجال العلم, الصناعة, الإدارة, أو المنظمات غير الحكومية وممن لهم كبير الأثر في نخيل التمر و/أو القطاع الزراعي في المنطقة من خلال إبتكار رئيسي أو إنجاز على مدى حياتهم.

الشروط العامة
1. تقبل طلبات الترشيح من كافة أنحاء العالم، يمكن تنزيل استمارة الترشيح من خلال الموقع الالكتروني للجائزة على شبكة الانترنت وملئها إما باللغة العربية أو باللغة الانكليزية. مع تقديم نسخة من السيرة الذاتية للمرشح، وصورة من جواز السفر وثلاث صور شخصية.
2. إرفاق نسختين من العمل أو البحث المرشح، واحدة أصلية ونسخة الكترونية على قرص مدمج (CD).
3. لا تعاد أي من ملفات الترشيح إلى أصحابها سواء فازت أم لم تفز، بل تودع في مقر الأمانة العامة للجائزة بمدينة العين.
4. يحق للجنة التحكيم حجب الجائزة عن أي فئة إن لم تستوفى الشروط.

آخر الأحداث
AHM_Events_IDAHM_Events_TitlesummaryAHM_Events_ImagePathAHM_Events_DateAHM_Events_Lang
2017-05-01
تهديكم الامانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل ...